مع تحيات دوهايد art
واجبات مشرف الجناح :
مشرف الجناح
يختار عادة من بين المدرسين الاكفياء وممن
لهم قدرة التأثير في الجماعات الطلابية ، ويفضل البدء بمدرسي المواد العملية ثم
المواد النظرية ان امكن ذلك .
واجبات مشرف الجناح :
- الإحتفاظ بسجل يحتوي علي بيانات وافية عن طلبة جناحه للإفادة منها في متابعة احوالهم وتوجيههم .
- متابعة نظام دخول الطلبة وخروجهم من الفصول واليها اثناء الفرص ، والمحافظة علي النظام العام في الفصول وبين الحصص ، وتعويد الطلبة الآداب العامة، داخل الفصل وخارجه والمحافظة علي أثاث المدرسة ومرافقها .
- دراسة خطة تجميل الفصول والممرات ونظافتها ، ومتابعة تنفيذها ، وتنسيق الوسائل التعليمية فيها ، وتشجيع التنافس بين الفصول بالتخطيط والاشراف علي مسابقات دورية تشمل نظافة الطلبة والفصول والمحافظة علي الكتب والتقيد بالنظام العام .
- الحضور الي المدرسة قبل بداية الدوام بوقت كاف لملاحظة الطلبة اللذين يحضرون في وقت مبكرأوالمتأخرين عن الدوام المدرسي والإشتراك في الإشراف علي لقاء الصباح مع بقية المدرسين المكلفين بذلك .
- متابعة الغياب اليومي للطلبة في بدء الحصة الأولي وموالاة ذلك في كل حصة والإتصال بالمدير المساعد للإبلاغ عن غياب المدرسين أو تأخرهم عن الحصص . تنظيم سجل خاص بالمتابعة اليومية وإخطار أولياء الأمور بغياب أولادهم ومعرفة الأسباب والتعاون مع الأخصائي الإجتماعي في علاج ظاهرة الغياب المتكررأوالخروج عن النظام المدرسي .
- تدوين الإحصائية اليومية والشهرية والسنوية للغياب .
- المشاركة في أعمال مجلس الإشراف الإداري بالمدرسة .
- القيام بتنفيذ كل مايطلب إليه من أعمال تتصل بطبيعة عمله
وقد اخذت بعض المدارس بتطبيق تجربة الإشراف
الذاتي لتحقيق الأهداف التالية :
- مشاركة الطلبة في حفظ النظام العام بالمدرسة .
- تدريب الطلبة علي الحياة الديمقراطية داخل المدرسة ، واكتشاف القيادات الشابة وتنميتها بما تتحمله من مسؤليات في الإشراف الذاتي .
- ترشيد استخدام القوي البشرية في المجال الإداري للعمل المدرسي والافادة منها في المجال الفني.
ويقوم طلبة الإشراف الذاتي في مدارس التجربة بما يلي :
- المحافظة علي النظام داخل الفصل وخارجه ،
وقيادة الطلبة في اثناء لقاء الصباح ، وعند الخروج في نهاية الدوام المدرسي ، وحصر الغياب اليومي ، ومتابعة حضور الطلبة خلال
اليوم المدرسي والاتصال بالمدرس الأول في حالة عدم حضور مدرس الحصة ، والمحافظة
علي نظافة الفصل واثاث المدرسة ، وحفظ جداول الإختبارات اليومية ، والتبليغ عن احتياجات الفصول ، وعن
الطلبة المعوقين لسير الدرس .
- حفظ النظام العام في الساحات والمقاصف ، والممرات والمرافق المدرسية الأخري وتقديم كل عون ممكن الي مشرف الجناح والإدارة المدرسية . وقد اددت هذه التجربة الي الاستغناء عن مشرفات الأجنحة في بعض مدارس البنات ، وتقليص عدد مشرفي الأجنحة في مدارس البنين